طريقة تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة

طريقة تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة

طريقة تصميم موقع إلكتروني تقوم في الأساس على إجراءات متتالية من أجل الوصول في النهاية إلى شكل الموقع الإلكتروني الذي تعرفه أنت وتشاهده في كل مكان على الإنترنت بإختلاف الشكل والخواص والمميزات والإضافات التي قد تكون موجودة في كل موقع حسب نوع الموقع نفسه والذي قد يكون موجهًا لشركة أو لمتجر إلكتروني أو لتاجر وما إلى ذلك.

هذه الخطوات في طريقة تصميم موقع إلكتروني هي قد لا تكون محور فهم عميق بالنسبة لك كـ شخص يبحث عن تصميم موقعه الإلكتروني فقط، لكنها ستكون مهمة للغاية من ناحية المبادئ لتحافظ على حقوقك أثناء التفاوض على تصميم موقع إلكتروني جديد.

ما فائدة تصميم موقع إلكتروني؟

لكن وقبل أن نبدأ في سرد طريقة تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة سيكون من الضروري أن نواصل التعريف بأهمية تصميم موقع إلكتروني “احترافي”، وهنا نقول أن “مواصلة” لأننا تحدثنا مرارًا وتكرارًا في عدة مقالات سابقة حول أهمية تصميم المواقع للشركات والمؤسسات وكيف تؤثر المواقع على خلق ثقة للشركة لدى العملاء.

وبشكل عام يمكننا أن نقول أن طريقة تصميم موقع إلكتروني تؤثر بشكل كبير في خروجه على هيئة موقع إلكتروني احترافي حيث سيكون موقعك أكثر ترتيبًا ومناسبًا أكثر لتفاصيل ومجال عملك، من حيث الشكل والخواص والمميزات والإضافات وغيرها من الأشياء التي يجب أن تتوفر في موقعك دون المواقع الاخري. والسبب في ذلك واضحًا تمامًا، حيث أن اتباع طريقة تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة (دون الاعتماد على الخبرات التي قد تكون قليلة لدى الأشخاص الآخرين) سيمكنك من التأكد أن كل شيء في مشروعك يسير بطريقة صحيحة منذ الوهلة الأولى. كيف طريقة صحيحة؟ ببساطة النظام المتتابع في مراحله والمنظم والدقيق جدًا في تفاصيله.

طريقة تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة

الآن، وصلنا إلى النقطة الرئيسية التي من خلالها سوف تفهم طريقة تصميم موقع إلكتروني خطوة بخطوة وسيكون لديك حكم مسبق على عروض شركات تصميم المواقع التي تتواصل معها لمعرفة ما يمكنهم تقديمه لك وتحويل رؤيتك من مجرد خيال في رأسك إلى موقع إلكتروني واقعي.

مرحلة النقاش

تعد مرحلة النقاش حول تصميم موقع إلكتروني أحد أهم الخطوات في طريقة تصميم موقع إلكتروني وهي المرحلة الأولى، حيث تستهدف هذه المرحلة أن تكون الصورة الكاملة لما تتوقعه عن موقعك واضحة تمامًا بالنسبة لـ شركة تصميم المواقع التي تقرر التعامل معها. حيث من المفترض أن يساعد هذا بشكل كبير في تسليم موقع مميز فعلاً وقليل الأخطاء جدًا منذ أول مسودة (أو مخطط) لموقعك الإلكتروني.

بطبيعة الحال، سيكون من الضروري خلال “مرحلة النقاش” أن توضح لـ شركة تصميم المواقع كافة التفاصيل التي ترغب في تواجدها في الموقع من ناحية التصميم، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في أن  يكون موقعك مكون من صفحة واحدة فقط تضم كل معلومات التواصل معك ونماذج الأعمال والبنرات التسويقية وغيرها. أو العمل على جعل الموقع بالكامل في ما يصل إلى 4 صفحات تضم الأقسام المتشابهه تحت قسم واحد.

مرحلة التخطيط Layout

هنا أنت كـ عميل يرغب في الحصول على تصميم موقع إلكتروني، فـ سيكون عليك الانتظار لحين تقديم شركة تصميم المواقع التي قررت التعامل معها لـ مخططات التصميم المفترض أن يتم تحويلها إلى تصاميم فعلية، وهي مخططات من المفترض أن تكون لشكل الصفحة الرئيسية، والصفحات الفرعية أو الاقسام مثل (من نحن، أعمالنا، تواصل معنا، الأسئلة الشائعة، تواصل معنا، وكذلك صفحة المدونة).

على الرغم من أن مرحلة التخطيط لا تتطلب تقريبًا متابعة شديدة منك كـ عميل يرغب في تصميم موقعه حيث سوف تنتظر تمامًا وصول المقترحات وتقديم ملاحظاتك عليها لتقوم الشركة بدورها بالعمل على إصلاح تلك الملاحظات، إلا أنها مرحلة مهمة للغاية يجب أن تتأكد من تناسبها تمامًا مع رؤيتك وأن تتأكد أنها جزء من أجزاء طريقة تصميم موقع إلكتروني ليكون قليل التعديل واحترافي بالقدر الذي تتطلع له.

إن لم تقدم شركة تصميم المواقع التي قررت التعامل معها مقترحات تخطيط القالب Template layout فـ اطلب منهم تقديمه لتتأكد أن رؤيتهم متناسبة مع رؤيتك و أنك ستحافظ على وقت أسرع من أجل إنهاء تصميم موقع إلكتروني مناسبًا تمامًا لك ولعملك سواءً كان موقع شركة أو تصميم لـ متجر إلكتروني أو غيره من أنواع المواقع الإلكترونية.

واحد من الأشياء الضرورية التي يجب أن تعرفها ضمن خطوة التخطيط هو أن تركز على فهم كيف سوف تبدو الصفحات النهائية وما مدى تأثير ذلك على عملائك، هل سيكون الوصول سهل للنقاط التي ترغب في أن تكون بارزة جدًا في كل الصفحات في موقعك؟ أم ستحتاج الوصول إلى شكل تصميمي أفضل لتحقيق تجربة مستخدم UX أفضل؟

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *